الصحة

هل يمكن التأخير شهريًا بعد تناول المضادات الحيوية؟

Pin
Send
Share
Send
Send


التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا للعلاج بالمضادات الحيوية هو خلل النطق. نتيجة لوفاة البكتيريا الدقيقة المعوية ، اضطراب عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية ، وهناك اضطرابات في البراز وآلام في البطن ، وهناك تفاقم الرفاه العام.

يؤثر الاستخدام طويل المدى للعوامل المضادة للبكتيريا أيضًا على الكبد ، الذي لا يوجد لديه وقت لتحييد السموم التي تدخل الدم ، ويجمعها ويصبح ملتهبًا. عند النساء ، يحدث أحيانًا تأخير في الحيض بعد المضادات الحيوية.

يعد الحد من أو زيادة مدة الدورة الشهرية تحت تأثير العلاج الدوائي شائعًا جدًا. الجهاز التناسلي حساس للتغيرات في التركيب الكيميائي للدم ، وخاصة عند استخدام الأدوية الهرمونية. هل المخالفات الشهرية ناتجة عن استخدام عوامل مضادة للجراثيم؟ للحصول على إجابة لهذا السؤال ، يجب أن تفهم آلية الإباضة.

تأثير الدواء على الحيض

وظائف الجهاز التناسلي للمرأة بشكل دوري ، إعداد الجسم شهريا للحمل ممكن.

تنقسم فترة الأربعة أسابيع إلى 3 مراحل مختلفة المدة ، تنضج خلالها خلية البويضة في المبيض.

يوفر شروطًا للإخصاب والتوحيد (أو الرفض الذي يحدث مع حدوث نزيف مميز).

يتم تنظيم كل هذه العمليات فقط عن طريق هرمونات الغدة النخامية والغدة النخامية والغدد الجنسية.

العوامل المضادة للجراثيم ليست هرمونية وتهدف فقط إلى قمع النشاط الحيوي للبكتيريا. لا يمكن أن تؤثر الأدوية نفسها أو منتجات الانقسام على مراحل الدورة الشهرية.

لذلك ، فإن إجابة سؤال ما إذا كانت المضادات الحيوية يمكن أن تؤثر على الشهرية - السلبية. ومع ذلك ، غالبا ما تعاني النساء من الحيض المتأخر أثناء أو بعد العلاج. لماذا يحدث هذا حقا؟

أسباب فشل الحيض

العوامل المضادة للبكتيريا هي سلاح قوي ضد العوامل المسببة للعدوى الخطيرة. اليوم ، يمتلك الطب ترسانة واسعة من الأدوية التي يمكنها مواجهة جميع الأمراض المعدية تقريبًا. ومع ذلك ، غالبًا ما تسبب المضادات الحيوية آثارًا جانبية واضحة تشكل تهديدًا للصحة:

  • أمراض الكبد (التهاب الكبد ، تليف الكبد ، التهاب المرارة ، تحص صفراوي وغيرها) ،
  • خلل في البكتيريا المعوية (دسباكتريوز) ،
  • ردود الفعل التحسسية متفاوتة الشدة.

يؤثر العلاج المطول على العديد من أجهزة الجسم ، لذا فإن مسألة ما إذا كان هناك تأخير في الحيض بعد تناول المضادات الحيوية أمر طبيعي للغاية. ومع ذلك ، فإن التقلبات في الدورة الشهرية ، والتي تتزامن مع العلاج ، لا ترتبط بالأدوية وتحدث لأسباب أخرى.

مرض معدي

العلاج بالمضادات الحيوية هو وسيلة لمكافحة العدوى ، والتي في حد ذاتها يمكن أن تسبب اضطرابات هرمونية وتأخير الحيض. تؤثر العملية الالتهابية على نشاط العديد من الأعضاء وغالبًا ما تؤثر على الجهاز التناسلي. في الوقت نفسه ، يعد الالتهاب ضغطًا قويًا على الجسم ، مما يساهم في حدوث تغيير في مدة الدورة الشهرية.

إذا تم استخدامها لعلاج أمراض الجهاز البولي التناسلي ، يلاحظ فشل الدورة في معظم الحالات. على سبيل المثال ، تؤثر الأمراض المنقولة جنسيا بشكل مباشر على وظيفة الأعضاء التناسلية.

أي تدخل جراحي يزيد من خطر العدوى في الجسم أثناء العملية وبعدها. لذلك ، يشرع دائمًا مسار العلاج بالمضادات الحيوية لأغراض الوقاية. ومع ذلك ، كما في الحالة السابقة ، يحدث التأخير ليس بسبب تأثير المضادات الحيوية على دورة الحيض ، ولكن بسبب العملية نفسها. الإجهاض ، والكشط بعد الإجهاض ، وإزالة الكيس أو الأورام الليفية الرحمية تؤثر دائما على انتظام ومدة الحيض. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت الغدد الصماء تعمل على (على سبيل المثال ، الغدة الدرقية) ، فإن الفشل الهرموني يحدث حتما.

التغيرات الهرمونية

عندما يحدث العلاج بالعقاقير المضادة للبكتيريا في وقت واحد مع التغيرات الهرمونية الطبيعية أو المرضية ، فإن الدواء ليس له علاقة به. يتميز البلوغ في سن المراهقة أو انقراض الوظيفة الإنجابية أثناء انقطاع الطمث بالحيض غير المنتظم. أيضا ، يمكن أن يكون سبب خلل الهرمونات مرض يصيب جهاز الغدد الصماء أو فشل وظيفي. العلاج بالمضادات الحيوية ليس له تأثير سلبي على المرأة السليمة في سن الخصوبة.

تتغير التغيرات الهرمونية أيضًا بعد الحمل ، لذلك يجب إجراء اختبار قبل البحث عن سبب التأخير في وصفات الطبيب.

من المهم أن نتذكر تفاعلها مع المضادات الحيوية مع موانع الحمل الفموية. العوامل المضادة للبكتيريا تقلل بشكل كبير من فعالية حبوب منع الحمل الهرمونية ، لذلك يجب عليك التفكير في حماية إضافية أثناء العلاج.

المواقف العصيبة

تتأثر نفسية معظم الناس المعاصرين بأحمال زائدة يومية تتراكم وتظهر الأمراض الجسدية. يحدث فشل الدورة الشهرية على خلفية الإجهاد المزمن أو الضيق العاطفي الشديد في كثير من الأحيان. قد تكون المرأة في صحة جيدة تمامًا ، لكن الجسم يتفاعل مع الموقف المتطرف من خلال تغيير المستويات الهرمونية وإيقاف الحيض. إذا كانت الظواهر الموصوفة تتزامن مع مسار العلاج بالعوامل المضادة للبكتيريا ، فمن الواضح أن سبب التأخير ليس فيها.

هل يمكنني تناول المضادات الحيوية خلال فترة الدورة الشهرية؟

سؤال شائع آخر بين النساء يتعلق بتوافق العلاج بالمضادات الحيوية ومرحلة نزيف الحيض. يحدث بسبب الرأي الخاطئ على نطاق واسع حول مخاطر العوامل المضادة للبكتيريا.

مما لا شك فيه ، أن الآثار الجانبية لاستخدامها تظهر في كثير من الأحيان ، لكنها لا تمثل تهديدا حقيقيا للصحة. وترتبط المخاوف في هذه الحالة بزيادة القابلية للتأثر وحساسية الجسد الأنثوي أثناء الحيض.

تخشى العديد من السيدات من إيذاء أنفسهن وتوقف علاجهن لبضعة أيام. لذلك من المستحيل القيام به بشكل قاطع لعدة أسباب:

  • بعد التوصيات الطبية هو تعهد الشفاء السريع. الاستقلال في هذه الحالة محفوف دائمًا بمضاعفات خطيرة وأحيانًا قاتلة.
  • بالطبع توقف يعزز طفرة العامل المسبب. لا تموت البكتريا ، ولكنها تتغير ، وتكتسب مقاومة للأدوية المستخدمة ، ويتم الحفاظ على هذه المقاومة على المستوى الجيني. نتيجة للإلغاء المؤقت للعلاج بالمضادات الحيوية ، تتلقى المرأة شكلاً مزمنًا من العدوى الرئيسية ، التي تكون الأدوية عاجزة ضدها.
  • إذا تم وصف العلاج الجهازي للعدوى البكتيرية للأعضاء التناسلية (في شكل أقراص للإعطاء عن طريق الفم أو الحقن) ، فإن التوقف في تناول الأدوية يسبب انتشار المرض وتكثيفه. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي التهاب المهبل البكتيري (خلل في البكتيريا المهبلية) إلى التهاب في الرحم وغيرها من الأعضاء التناسلية الداخلية.

في الحالة الأخيرة ، يمكنك التوقف مؤقتًا عن استخدام الشموع أو الأجهزة اللوحية فقط للاستخدام الموضعي. أثناء الحيض ، يتم غسل هذه المضادات الحيوية من المهبل بالدم ، دون أن يكون لها التأثير المطلوب. ومع ذلك ، يجب إجراء استشارة مسبقة وإذن من طبيب أمراض النساء للإلغاء.

علاج اضطرابات الدورة الشهرية

إذا كان التأخير في الحيض ناتجًا عن عدوى يوصف منها العوامل المضادة للبكتيريا ، فلن يتم إيقاف العلاج بأي حال من الأحوال. سيساعد الامتثال لنظام الجرعة والأدوية على التعامل بسرعة مع المرض الأساسي ، وستتم استعادة الدورة في المستقبل القريب جدًا. يعد اتباع التوصيات الطبية ضمانًا ليس فقط للشفاء السريع ، ولكن أيضًا لضمان الحد الأدنى من مظاهر الآثار الجانبية في شكل خلل النطق أو أمراض الكبد.

كلف المهنيين الصحيين! تحديد موعد لرؤية أفضل طبيب في مدينتك الآن!

بعد التدخلات الجراحية مطلوب العلاج بالمضادات الحيوية الوقائية. بما أن المضادات الحيوية لا تؤثر على الحيض ، فإن التأخير الطويل هو سبب ذهابك إلى الطبيب. إذا تم إجراء عملية الغدد الصماء ، فإن استشارة أخصائي الغدد الصماء والتصحيح الطبي للخلفية الهرمونية أمر ضروري.

عندما تغيب الدورة الشهرية لفترة طويلة أو تصبح وفيرة للغاية بعد الجراحة النسائية ، يجب عليك الاتصال بأخصائي أمراض النساء لتحديد الأسباب. سيقوم الطبيب نفسه بتأكيد أو استبعاد الحمل في حالة تناول موانع الحمل الفموية أثناء العلاج بالمضادات الحيوية.

تدابير وقائية

لمنع الاضطرابات الهرمونية وتأخير الحيض ، تحتاج المرأة إلى اتباع أسلوب حياة صحي وتناول الطعام بشكل كامل وإظهار النشاط البدني المعتدل. تؤثر العادات السلبية التي يجب التخلي عنها أيضًا على الجهاز التناسلي. لدعم الجسم خلال فترة العلاج بالمضادات الحيوية ، يُنصح بتناول مستحضرات فيتامين ، قبل البروبيوتيك.


حتى لا يظهر التأثير غير المباشر للمضادات الحيوية على فترات الحيض في الحمل غير المرغوب فيه ، يجب الجمع بين استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم ووسائل حماية إضافية (الواقي الذكري). بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفحوصات الوقائية المنتظمة لأخصائي أمراض النساء والعلاج في الوقت المناسب للأمراض التي تم تحديدها ستساعد في الحفاظ على صحة المرأة لفترة طويلة.

شاهد الفيديو: صلاحية الدوا بعد فتحه د. باهر السعيد (كانون الثاني 2022).

Pin
Send
Share
Send
Send